هل يحصل المولود الجديد لأجانب في تركيا على الجنسية التركية ؟


بعد الكثير من الأسئلة والتي وصلتنا عبر صفحة تركيا بالعربي على الفيسبوك ، حيث تلخص كل الأسئلة التي وصلتنا عبر هذا الموقع بعنوان بسيط وهو هل يحصل المولود الجديد لأجانب في تركيا على الجنسية التركية ؟

الجواب

بداية نود لفت النظر إلى أن الأجانب المقيمين في تركيا يمكنهم الحصول على الجنسية التركية وفق شروط استثمارية، إلا أنه للأسف لا يمكن أن تلبي هذه الشروط إلا فئة محددة من الأثرياء، لكن ماذا بشأن أبناء الأجانب، وأساسا، أبناء السوريين اللاجئين الذين ولدوا داخل تركيا؟، هل يحصلون تلقائيا على الجنسية ويصبحون مواطنين أتراكا؟



أجابت على هذا التساؤل أوزاي يلدريم، رئيسة مكتب الإقامة، في تصريحات نقلها موقع تركيا بوست، أكدت فيها أن الطفل الذي يولد في تركيا من أبوين أجنبيين لا يتم منحه الجنسية التركية، حيث أن الطفل الذي يولد في تركيا لا يتم اعتباره مواطنا تركيا، إلا في حالة استحالة حصوله على جواز سفر كلا الأبوين بشكل فعلي.

وتوضح المادة الثامنة من قانون المواطنة أن الطفل الذي يولد في تركيا من أبوين أجنبيين ولم يحصل على جنسية أي بلد، يعد مواطنا تركيا اعتبارا من يوم مولده، أما في حالة عدم إثبات العكس، يتم اعتباره فقط مولودا في تركيا.



ولا يمنح الزواج من مواطن تركي الجنسية التركية بشكل مباشر، بينما يمنحه حق التقدم بطلب الحصول عليها إذا كان متزوجا من مواطن تركي لمدة ثلاث سنوات على الأقل، بشرط استمرار العلاقة الزوجية.

ليست هناك تعليقات