طالب تركي 16 عاماً يدعم السلام برسم الكاريكاتير


فاز الطالب التركي عبد الحكيم أورهان أوغلو (16 عاما)، بالجائزة الأولى لعامين في مسابقة كاريكاتير دولية عن السلام والتسامح، تنظم في إيطاليا.

وفاز أورهان أوغلو عامي 2014 و2016، بالجائزة الأولى في مسابقة الكاريكاتير الدولية عن "السلام والتسامح" التي ينظمها معهد سبيليمبيرغو للتعليم المتوسط في إيطاليا.

وفي حوار مع الأناضول أرجع أورهان أوغلو الفضل في توجهه إلى فن الكاريكاتير إلى معلم الرسم في مدرسته الإعدادية في ولاية يالوه غربي تركيا أشكين أيرانجي أوغلو، الذي كان متخصصا في فن الكاريكاتير وعلّمه لطلبته.

وأضاف أورهان أوغلو أن معلمه أيرانجي أوغلو علمه فن الكاريكاتير كما كان يبدي نصائحه للطلبة حول الموضوعات المبتكرة التي يمكن أن يتناولوها في رسوماتهم الكاريكاتورية، ويخبرهم عن المسابقات الدولية التي تصله دعوات المشاركة فيها ويحث الطلبة على المشاركة.

ونتيجة لجهود المعلم شارك أورهان أوغلو في المسابقة الدولية للكاريكاتير عن "السلام والتسامح" التي ينظمها معهد سبيليمبيرغو للتعليم المتوسط في إيطاليا عامي 2014 و2016، وفاز بالمركز الأول.

ويشرح أورهان أوغلو رسمَيه الفائزين قائلا إن الرسم الأول يتكون من 3 أقسام، في القسم الأول تظهر حمامة السلام ترقد على بيضة، وفي القسم الثاني تظهر يد تأخذ تلك البيضة، وفي القسم الثالث تظهر اليد وهي تمنح البيضة لطفل أفريقي.

ويقول أورهان أوغلو أنه أراد من رسمه أن يقول أن السلام يحل جميع المشاكل بما فيها المجاعة.

وبخصوص الرسم الثاني الذي فاز به عام 2016 يقول أورهان أوغلو إنه عبارة عن رسم بياني يظهر تأثر الاقتصاد بالسلام والحرب.

وأضاف: "في الجزء الأول من الكاريكاتير يتجه رسم المؤشر البياني باللون الأبيض إلى الصعود وعلى قمته حمامة في منقارها غصن زيتون للدلالة عى تحسن الاقتصاد في حالة السلام، وفي الجزء الثاني يتغير المؤشر للون الأحمر ويتجه إلى الأسفل وتظهر دبابات فوقه، للدلالة على تأثر الاقتصاد سلبا بالحروب".



ليست هناك تعليقات